التأويل بين التراث العربي والدراسات الغربية الحديثة

سعـــد لخـــذاري

الملخص


 

The Interpretation Had Got A Great Care Throught The Different Humain Civilizations From Greece And Old Arabs To The Western Students, It Was Necessery To Understand The Immortal Texts Because They Have More Than One Signification. The Scientific Debates Had Agreed Along The History Including Limits And Explanatory Contents, Where They Had Disagreed In Others. And From This Metter, We Wanted In This Research To Look For " The Interpretation Between The Arabian Patrimony And Modern Western Studies. 

                         

Key words - The interpretation, The Arabian patrimony, Modern Western studies .


المراجع


- عادل مصطفى، فهم الفهم، مدخل إلى الهرمنيوطيقا، نظرية التأويل من أفلاطون إلى جادامير، رؤية للنشر و التوزيع، ط1، 2007م، ص: 24 .

- المرجع نفسه، ص: 34، 35 .

- المرجع نفسه، ص: 44 .

- ابن منظور، لسان العرب، ج: 11، دار صادر، بيروت، ص: 32 .

- المصدر نفسه، ص: 33 .

- المصدر نفسه، ص: 34 .

- الشريف الجرجاني، كتاب التعريفات، مكتبة لبنان، لبنان، 1985م، ص: 52 .

- أبو بكر محمد بن عبد الله بن العربي الاشبيلي، قانون التأويل، تح: محمد السليماني، دار القبلة للثقافة الإسلامية، ط1، جدّة، 1986م، ص: 241 .

- محمد علي التهانوي، كشاف اصطلاحات الفنون و العلوم، ج: 01، تح: رفيق العجم، علي دحروج، ط1، مكتبة لبنان، لبنان، 1996م، ص: 376، 377 .

- أبو حامد الغزالي، قانون التأويل، تح: محمود بيجو، ط1، 1997م، ص: 07 .

- نبيهة قارة، الفلسفة و التأويل، دار الطليعة للطباعة و النشر، ط1، بيروت، 1998م، ص:

- أمبيرتو إيكو، التأويل بين السيميائيات و التفكيكية، ترجمة: سعيد بنكراد، المركز الثقافي العربي، ط2، الدار البيضاء، 2004م، ص: 80 .

- المرجع نفسه، ص: 115 .

- أبو حامد الغزالي، قانون التأويل، ص: 20 .

- المصدر نفسه، ص: 21 .

- مجدي عز الدين حسن، " التأويل عند الإمام الغزالي "، مجلة دراسات إسلامية، العدد: 04، 2012م، جامعة الخرطوم، السودان، ص: 09 .

- المرجع نفسه، ص: 17 .

- المرجع نفسه، ص: 36، 37 .

- أبو الوليد بن رشد، فصل المقال، فيما بين الحكمة و الشريعة من الاتصال، تح: محمد عمارة، دار المعارف، ط3، القاهرة، ص: 32 .

- المصدر نفسه، ص: 33 .

- المصدر نفسه، ص: 33، 34 .

- المصدر نفسه، ص: 47 .

- تقي الدين أحمد بن تيمية، الإكليل في المتشابه و التأويل، تح: محمد الشيمى شحاتة، دار الإيمان، الإسكندرية، ص: 12 .

- المصدر نفسه، ص: 21 .

- المصدر نفسه، ص: 27، 28 .

- المصدر نفسه، ص: 28 .

- أبو البقاء الكفوي، الكليات، معجم في المصطلحات و الفروق اللغوية، تح: عدنان درويش، محمد المصري، مؤسسة الرسالة، ط2، بيروت، 1998م، ص: 261 .

- المصدر نفسه، ص: 261 .

- المصدر نفسه، ص: 262 .

- نبيهة قارة، الفلسفة و التأويل، ص: 50 .

- المرجع نفسه، ص: 50 .

- المرجع نفسه، ص: 51 .

- المرجع نفسه، ص: 53 .

- هانس غيورغ غادامير، فلسفة التأويل، الأصول، المبادئ، الأهداف، تر: محمد شوقي الزين، منشورات الاختلاف، ط2، الجزائر، 2006م، ص: 42 .

- المرجع نفسه، ص: 119 .

- المرجع نفسه، ص: 150 .

- سيدي عمر عبود، " مفهوم التأويل لدى كادامير "، مجلة علامات، العدد: 14، 2000م. الموقع الإلكتروني: WWW.saidbengrad.free.fr

- بول ريكور، نظرية الـتأويل، الخطاب و فائض المعنى، تر: سعيد الغانمي، المركز الثقافي العربي، ط2، الدار البيضاء، 2006م، ص: 07 .

- المرجع نفسه، ص: 15 .

- بول ريكور، من النص إلى الفعل، أبحاث التأويل، تر: محمد برادة، حسان بورقية، عين للدراسات و البحوث الإنسانية و الاجتماعية، ط1، الإسكندرية، 2001م، ص: 118 .

- حسان راشدي، " بول ريكور و الترجمة – الترجمة وظيفة إنسانية "، مجلة التواصل في اللغات و الثقافة و الآداب، العدد: 31، سبتمبر 2012م، جامعة عنابة، الجزائر، ص: 39 .

- أمبيرتو إيكو، التأويل بين السيميائيات و التفكيكية، ص: 09 .

- المرجع نفسه، ص: 10 .

- المرجع نفسه، ص: 33 .

- عبد الغني بارة، " استعمال النصوص و حدود الـتأويل، - في نقد الممارسة الـتأويلية عند إمبرتوإيكو "، مجلة المخبر، وحدة التكوين و البحث في نظريات القراءة و مناهجها، جامعة بسكرة، العدد: 01 2009م، ص: 167 .

- المرجع نفسه، ص: 168 .


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر