الاندماج الاجتماعي بالمنظمة الجزائرية -دراسة ميدانية: عينة من المتعاقدين في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهنيDAIP بمؤسسات الإدارة المحلية غرداية-

مهيري دليلة

الملخص


ملخص -

مختلف العلوم تناولت ظاهرة الإدماج، لكن الأبحاث حول ظاهرة الاندماج الاجتماعي كانت قليلة في العلوم الإنسانية و الاجتماعية خصوصا علم اجتماع تنظيم و عمل. انتهجت الدولة الجزائرية ضمن العمل المأجور جهاز المساعدة على الإدماج المهنيDAIP، موجه للشباب خريجو الجامعات، المعاهد طالبي العمل أول مرة. يدمجون بالمنظمات في إطارعقود الإدماج المهني بالإدارات العمومية. يترتب خلال فترة التعاقد ممارسات تنظيمية بين المتعاقدين و الأفراد بالمنظمة المتعاقدين بها نابعة عن سلوكيات الفاعلين الاجتماعيين. و دراستنا لظاهرة الاندماج الاجتماعي بالمنظمة صغنا ثلاث فرضيات.

1-                        مدى تكيف المتعاقدين مع طبيعة العمل التعاقدي.

2-                        ظروف العمل كنظام الحوافز(المادية، المعنوية) و مدى تأثيرها على عملية انتمائهم بالعمل.

3-                        طبيعة العلاقات الاجتماعية و مدى تعاون الإدارة لاندماجهم اجتماعيا بالمنظمة.

نتائج الدراسة الميدانية المجرات بمؤسسات الإدارة المحلية غرداية تحقق صدق الفرضيات، صرح أغلب المبحوثين أن العمل التعاقدي في إطار الإدماج المهني لا يتناسب و مؤهلاتهم العلمية و المهنية (صراع، نزاع) لعدم (تحديد المهام، وحدة الأمر) تظهر في  طلبات (التحويل، فسخ العقد). و صرح معظمهم بعدم الاستفادة من الحوافز خاصة المادية. بالتالي ضعف درجة اندماجهم الذي يظهر بعدم ولائهم للمنظمة و البحث على التوظيف بجهات أخرى.

الكلمات المفتاحية –

 المنظمة، الاندماج الاجتماعي، جهاز المساعدة على الإدماج المهني، مؤسسات الإدارة المحلية.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر