أوجه اعتماد المدقق الخارجي على عمل المدقق الداخلي في تقييم نظام الرقابة الداخلية من وجهة نظر مدققي شركة KPMG الأردن

صبيحة تحري, مراد كواشي

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة و أوجه اعتماد المدقق الخارجي على عمل المدقق الداخلي في إطار المعايير الدولية للتدقيق من وجهة نظر المدققين الخارجيين بشركة KPMG – القواسمي و شركاه- بالأردن، و من أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة الميدانية أن المدققين في شركة KPMG الأردن يطبقون معيار التدقيق الدولي رقم (610) بدرجة مرتفعة جدا، و أن الأسس الأربعة المحددة ضمن هذا المعيار تؤثر بشكل كبير جدا على درجة اعتمادية المدقق الخارجي على عمل المدقق الداخلي في تقويمهم لوظيفة التدقيق الداخلي. كما توصلت إلى أن المدقق الخارجي يعتمد بدرجة مرتفعة على المدقق الداخلي خلال قيامه بعملية فهم و توثيق الرقابة الداخلية، تقدير مخاطرها و تصميم و تنفيذ اختباراتها.

الكلمات المفتاحية -

المدقق الخارجي، المدقق الداخلي، الرقابة الداخلية، معيار التدقيق الدولي رقم (610)، الاعتمادية،KPMG  الأردن.


المراجع


أوس ملوكي، دور التدقيق الداخلي في تحقيق أهداف حكومة البنوك- دراسة حالة عينة بنوك تجارية جزائرية، أطروحة دكتوراه في العلوم التجارية، جامعة البليدة2، الجزائر، 2016.

بوقابة زينب، التدقيق الخارجي و تأثيره على فعالية الأداء في المؤسسة الاقتصادية، مذكرة ماجستير في العلوم التجارية، جامعة الجزائر3، الجزائر، 2011.

خالد راغب الخطيب، مفاهيم حديثة في الرقابة المالية و الداخلية في القطاع العام و الخاص، الطبعة الأولى، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2010.

خلف عبد الله الوردات، دليل التدقيق وفق المعايير الدولية الصادرة عن IIA، الطبعة الأولى، الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2014.

دلال العابدي، حوكمة الشركات و دورها في تحقيق جودة المعلومة المحاسبية- دراسة حالة شركة أليانس للتأمينات الجزائرية، أطروحة دكتوراه في العلوم التجارية، جامعة محمد خضير، بسكرة، 2016.

رأفت سلامة محمود و آخرون، علم تدقيق الحسابات، الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر و التوزيع، عمان، الأردن، 2011.

رزق أبو زيد الشحنة، تدقيق الحسابات مدخل معاصر وفقا لمعايير التدقيق الدولية، الطبعة الأولى، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، 2015.

زهير الحدرب، علم تدقيق الحسابات، الطبعة الأولى، دار البداية ناشرون و موزعون، عمان، الأردن، 2010.

شريقي عمر، التنظيم المهني للمراجعة - دراسة مقارنة بين الجزائر و تونس و المملكة المغربية، أطروحة دكتوراه علوم في العلوم الاقتصادية، جامعة سطيف 1، الجزائر، 2013.

عبد الرزاق محمد عثمان، أصول التدقيق و الرقابة الداخلية، الطبعة الأولى، الدار النموذجية للطباعة و النشر، صيدا، بيروت، لبنان، 2011.

لخضر لعروس، دور آليات حوكمة الشركات في مكافحة مظاهر الغش المالي و المحاسبي في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، أطروحة دكتوراه في العلوم التجارية، جامعة محمد بوضياف، المسيلة، 2017.

محمد بوتين، المراجعة و مراقبة الحسابات من النظرية إلى التطبيق، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر،2005 .

محمد فيصل مسعد، خالد راغب الخطيب، دراسة متعمقة في تدقيق الحسابات، الطبعة الأولى، دار كنوز المعرفة العلمية للنشر و التوزيع، عمان، الأردن، 2009.

Andrew Fight, Measurement and Internal Audit, First edition, Capstone, United Kingdom , 2002.

Bernard Germond, Audit Financier Guide pour l’audit de l’information financière des entreprises, Dunod, Paris, 1991.

Henri Mitonneau, Réussir l’Audit des Processus, 2eme édition, Afnor, France, 2006.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر