الشعور بالعزلة الاجتماعية لدى الشباب المستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي) دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بمقاهي الإنترنت بمدينة متليلي

ربيحة كيوص, يوسف قدوري

الملخص


 

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى الشعور بالعزلة الاجتماعية لدى الشباب المستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي بمقاهي الإنترنت. وكذا الكشف عن دوافع هذا الاستخدام ودرجة كل دافع في الاستخدام، وتوصلت إلى أن:

-الشباب يشعر بدرجة عالية من العزلة الاجتماعية.

-هناك فروقا جوهرية في درجة الشعور بالعزلة الاجتماعية باختلاف متغيري الحالة الاجتماعية وعدد ساعات الاستخدام.

-هناك دوافع متنوعة لاستخدام هؤلاء الشباب لتلك المواقع،وأن درجة كل دافع في الاستخدام ظهرت بدرجة عالية.

الكلمات المفتاحية -

مواقع التواصل الاجتماعي،العزلة الاجتماعية،الشباب المستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي.


المراجع


-1بارعة حمزة شقير،استخدام أساتذة جامعة دمشق للإنترنت والاشباعات المحققة منه،مجلة جامعة دمشق،العدد1 و2،2009.

-جديدي زليخة،الاغتراب،مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية،جامعة وادي سوف،الجزائر،العدد8،2011.

-حنان بنت شعشوع الشهري،أثر استخدام شبكات التواصل الإلكترونية على العلاقات الاجتماعية،دراسة ميدانية على طالبات جامعة الملك عبد العزيز،رسالة ماجستير في علم الاجتماع،جامعة الملك عبد العزيز،1433ه/1434ه.

-4حبيب،مجدي عبد الكريم،التقويم والقياس النفسي في التربية وعلم النفس،مكتبة النهضة المصرية،ط1،القاهرة،1996.

-سامي أحمد شناوي ومحمد خليل عباس،استخدام شبكة التواصل الاجتماعي )الفيس بوك( وعلاقته بالتوافق النفسي لدى المراهقين،مجلة جامعة،المجلد 18،العدد2،2014.

-سامیة ابریعم،إدمان الإنترنت وعلاقته بالعزلة الاجتماعیة دراسة میدانیة لعیّنة من طلبة جامعة أم البواقي،مجلة الاداب والعلوم الاجتماعية،جامعة سطيف2،العدد20،2015.

-سمية بن عمارة ومنصور بن زاهي،الشعور بالاغتراب الاجتماعي لدى الشباب مستخدم الإنترنت،دراسة ميدانية لعينة من الشباب بمقاهي الإنترنت بولاية ورقلة،مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية،عدد10 ،2013.

-شفیق ساعد ونوال بركات،التأثيرات النفسیة والاجتماعیة لاستخدام الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي،موقع فيسبوك وطلبة جامعة بسكرة نموذجا،مجلة العلوم الاجتماعية،جامعة عمار الثبيجي،الأغواط،العدد16،2016.

-شحاتة سليمان محمد سليمان،مناهج البحث بين النظرية والتطبيق،مركز الإسكندرية للكتاب،د.ط،الإسكندرية،2006.

-عبير بنت حمد بن ناصر بن سفران،استخدام الإنترنت وعلاقته بالعزلة الاجتماعية لدى طالبات جامعة الملك سعود،رسالة ماجستير في علم الاجتماع،جامعة الملك سعود،2013.

-عصام منصور وعبد الله الدبوبي،إدمان النت وآثاره الاجتماعية السلبية لدى طلبة الثانوية العامة في عمان كما يدركها الأخصائيون الاجتماعيون،مجلة كلية التربية،جامعة عين شمس،العدد 35،الجزء 2،2011.

-علي شاكر الفتلاوي،العزلة الاجتماعية لدى المهاجرين العراقيين،مجلة كلية الآداب،العدد91،2009.

-علي عبد الهادي عبد الأمير،اتجاهات أساتذة الجامعات نحو دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الرأي العام الالكتروني إزاء الازمات النفسية،مجلة الباحث الاعلامي،العدد32،2016.

- محمد بن عبد الرحمان الفارس وعبيد بن عبد الله العمري،الخصائص والحاجات النفسية والاجتماعية لمستخدمي الإنترنت،دراسة تطبيقية على المستخدمين السعوديين للإنترنت،مجلة العربية للاعلام والاتصال،العدد5،2009.

-محمد محمد عبد المنعم وأخرون،أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على مهارات التواصل والشعور بالوحدة النفسية لدى طلبة جامعة الملك فيصل،المجلة العلمية،المجلد1،2016.

-16محمد مزيان،مبادئ في البحث النفسي والتربوي،دار الغرب للنشر والتوزيع، ط1،وهران،1999.

-مريم نرمان نومار،استخدام مواقع الشبكات الاجتماعیة وتأثیره في العلاقات الاجتماعیة،شهادة ماجستير في علوم الإعلام والاتصال تخصص الإعلام وتكنولوجیا الاتصال الحدیثة،جامعة الحاج لخضر،باتنة،2012/2011.

-ممدوح شتلة وحنان كامل،استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية وعلاقته بالمشاركة السياسية في الانتخابات الرئاسية المصرية 2014،دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجامعي المصري،دورية إعلام الشرق الأوسط،العدد11،2015.

-هداية درويش سلمان،مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الشباب العربي سلبا وايجابا،13/04/2014،مقال على موقع: www.kolawatan.net

-وديع محمد العزعزي،استخدامات الشباب الجامعي لشبكة التواصل الاجتماعي،المجلة العربية للإعلام والاتصال،العدد14،2015.

- Ann Hemingway and Eleanor Jack (2013),Reducing social isolation and promoting well being in older people,quality in ageing and older adults,vol 14,no.1,p27.

-Boyd Danah and Ellison Nicole (2007),Social Network Sites:

Definition,History and Scholarship,Journal of Computer-Mediated

Communication,Vol.13, No.1.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر