" الرقابة الجبائية كآلية للوقاية من جريمة الغش الجبائي "

بن بادة عبد الحليم, شول بن شهرة

الملخص


صار التفكير جدياً قبل أي وقت مضى في البحث عن موارد أخرى لتمويل الخزينة العمومية غير الموارد البترولية، وتجلّت تلك الضرورة في التدهور الذي تشهد سوق النفط العالمية وما كلّفه من انخفاض لموارد الجباية البترولية التي كانت المموّل الأوّل للخزينة، حيث لم تجد الدّولة نفسها إلا وهي مرغمة على الاستعانة بالجباية الضريبية لعل وعسى أن تغطّي بعض العجز المسجل في مداخيل الخزينة، تلك الجباية الضريبية هي الأخرى كانت تعاني في صمت نظراً لكثرة المتملصين في الالتزام بها ولتزايد الغشاشين والمحتالين في دفعها، لذا كان على المشرّع أن يسعى جاهداً للحفاظ عليها وتنميتها، من خلال قمع كل من تسوّل له نفسه التهرّب أو الغش في دفعها، ولن يكون ذلك إلاّ من خلال تفعيل آليات الرقابة واستعمالها كوسيلة للكشف عن جميع محاولات التهرب من دفع الضريبة، والتصدّي لهم قبل ارتكاب جريمتهم، فكانت الرقابة الجبائية هي آلية وأداة المشرع في الوقاية من جريمة الغش الجبائي ومكافحتها وهو ما  سنوضحه من خلال مقالنا هذا.

 

الكلمات المفتاحية -

 غش جبائي، رقابة جبائية، خزينة عمومية، ضريبة، المعاينة


المراجع


– المراجع باللغة العربية

أ- الكتب

- حمدي سليمان، سحينات القبيلات، الرقابة الإدارية والمالية على الأجهزة الحكومية دراسة تحليلية وتطبيقية، دار الثقافة، الأردن، 1998.

- عوادي مصطفى، زين يونس، الرقابة الجبائية على المكلفين بالضريبة في النظام الجبائي الجزائري، مطبعة سخري، الوادي، الطبعة الثانية، 2011.

- كوسة فوضيل. الدعوى الضريبية وإثباتها في ضوء اجتهادات مجلس الدولة، دار هومة، الجزائر، 2011.

- محمد محمود- منور أوسرير، محاضرات في جباية المؤسسات مع تمارين محلولة، مكتبة الشركة الجزائرية، الطبعة الأولى، بودواو، 2009.

- ميثاق المكلفين بالضريبة الخاضعين للرقابة الجبائية، المديرية العامّة للضرائب، الجزائر، 2003.

ب- الرسائل العلمية

- نوي نجاة، فعالية الرقابة الجبائية في الجزائر 1999-2003، رسالة مقدمة ضمن مقتضيات نيل شهادة الماجستير في علوم التسيير، فرع مالية ونقود، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر،2004/2003.

- يحي لخضر، دور الامتيازات الضريبية في دعم القدرة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية، رسالة مقدمة ضمن مقتضيات نيل شهادة الماجستير في علوم التسيير، فرع إستراتيجية السوق في ظل اقتصاد تنافسي، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة محمد بوضياف، مسيلة، 2006-2007.

- بوشرى عبد الغني، فعالية الرقابة الجبائية وأثرها في مكافحة التهرب الضريبي في الجزائر 1999-2009، مذكرة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة الماجستير في العلوم الاقتصادية، تخصص مالية وبنوك، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير والعلوم التجارية، جامعة تلمسان، 2010/2011.

- لياس قلاب ذبيح، مساهمة التدقيق المحاسبي في دعم الرقابة الجبائية، دراسة حالة مديرية الضرائب لولاية أم البواقي، مذكرة مقدمة كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في علوم التسيير تخصص محاسبة، جامعة محمد خيضر بسكرة، 2010/2011.

- كحلة عبد الغني، تفعيل دور الرقابة الجبائية في ظل الاصلاح الضريبي، مذكرة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة الماجستير في العلوم الاقتصادية، تخصص اقتصاد ومالية دولية، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة المدية،2011/2012.

ج – المقالات العلمية

- ولهي بوعلام، نحو إطار مقترح لتفعيل آليات الرقابة الجبائية للحد من آثار الأزمة، حالة الجزائر ( مداخلة مقدمة للملتقى العلمي الدّولي حول الأزمة المالية والاقتصادية الدولية و الحوكمة العالمية، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة فرحات عباس، سطيف، 20-21 أكتوبر 2009، ص06.

د – المواقع الإلكترونية

- تصريحات وزير المالية، عبد الرحمان بن خالفة، جريدة البلاد الوطني، تاريخ النشر، 06-09-2015، تاريخ الإطلاع 17-11-2015 عبر الرابط التالي: http://www.elbilad.net

– المراجع باللغة الأجنبية

- Thierry Lambert, vérification fiscale personnelle, économique, Paris, 1984.

- Michel Bovier, Marie Christine, l’administration fiscale en France PUF, Parie, 1988.

- P. COLIN, G.GERVAISE, M.ROSETTI, Fiscalité pratique, librairie Vuibert, 1994, Paris.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر