محددات الهيكل المالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة " دراسة تطبيقية لعينة عاملة في قطاع الخدمات بولاية ورقلة للفترة 2011 – 2014 "

بكاري بلخير, ضيف أيوب

الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أيا من العوامل الأكثر تحديدا للهيكل المالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لقطاع الخدمات في الجزائر ؛ ولتحقيق هذا الغرض قمنا بإجراء دراسة تطبيقية لعينة من المؤسسات العاملة بولاية ورقلة خلال الفترة 2011-2014 وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للإلمام بحيثيات الجانب النظري والتطبيقي، كما تم اعتماد نموذج الانحدار المتعدد للبيانات الطولية "Panel data" لتفسير العلاقة بين هذه المحددات ومعدل الهيكل المالي.

وقد خلصت الدراسة إلى أن كل من : هيكل الأصول وعمر المؤسسة، هما المحددين الأكثر تأثيرا في تفسير الهيكل المالي لهذه المؤسسات.

وأستبعد من النموذج الأمثل كل من : حجم المؤسسة، معدل النمو ومعدل المردودية المالية، أي أنها لا تلعب دورا ملموسا في تفسير الهيكل المالي لهذه المؤسسات.

الكلمات المفتاحية -

 هيكل التمويل، محددات الهيكل المالي، النظريات المالية الحديثة، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.


المراجع


Florence Delahaye, Jaqueline Delahaye, Finance d'entreprise manuel et applications, 2édition, DUNOD, Paris, 2009, p121.

عبد الوهاب دادن، تحليل المقاربات النظرية حول أمثلية الهيكل المالي، مجلة الباحث، العدد 4، جامعة ورقلة، 2006، ص108.

يوسف قريشي والياس بن ساسي، خصائص ومحددات الهياكل التمويلية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية، مداخلة في إطار فعالية الملتقى الدولي متطلبات تأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية، يومي 17و18 أفريل، جامعة حسيبة بن بوعلي، الشلف، 2006، ص433.

عدوي هاجر، محددات الهيكل المالي للمؤسسة الاقتصادية، مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير غير منشورة، جامعة قسنطينة، 2011، ص106.

عدنان تايه ذياب النعيمي وياسين كاسب الخرشة، أساسيات في الإدارة المالية، الطبعة الأولى دار المسيرة، الأردن، 2007، ص201.

تبر زغود، محددات سياسة التمويل للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية، مذكرة ماجستير غير منشورة، جامعة ورقلة، 2009، ص 115.

يوسف قريشي وإلياس بن ساسي، مرجع سبق ذكره.

تبر زغود، مرجع سبق ذكره.

حمزة غربي، محددات الهيكلة المالية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة، مذكرة ماجستير غير منشورة، المدرسة العليا للتجارة الجزائر، 2010.

اعتمد على اللوغاريتم النيبيري لإجمالي الموجودات في قياس متغيرة حجم الشركة من اجل تقليل التباين بين الأرقام (إعطاء تجانس للأرقام).

هو عبارة عن سلاسل زمنية لبيانات مقطعية، حيث يأخذ بعين الإعتبار أثر العوامل الفردية، وعامل الزمن عند تقدير معادلات الانحدار.

Hausman, J., "Specification Test in Econometrics", Econometrica, Vol.46, 1978, pp.1251-1271.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر