مدى مساهمة مهارات التسويق الابتكاري في تعزيز ريادة منظمات الأعمال الجزائرية دراسة ميدانية بشركة Condor بالجزائر.

امجدل أحمد عبد الحفيظ

الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على مهارات التسويق الابتكاري ومدى توافرها في منظمة الأعمال المبحوثة، من أجل تحديد مساهمتها في تعزيز ريادة منظمة الأعمال بالتطبيق على شركة  Condor بالجزائر.

 ولغرض هذه الدراسة مّ تبنّي عدد من الفرضيات تحقيقاً لمقاصد الدراسة وتوجهاتها، ووزعت (36) استمارة استبيان على إطارات منظمة الأعمال المبحوثة واسترجعت بأكملها أي بنسبة (100%)، وجرى اختبار فرضيات الدراسة باستخدام تحليل الارتباط والتأثير بالاستعانة بمجموعة من المؤشرات الإحصائية وبمساعدة البرنامج الإحصائي (SPSS,V17)، وخلصت الدراسة لجملة من الاستنتاجات أهمها: أنّ مهارات التسويق الإبتكاري (الإحساس بالمشاكل، المرونة، الأصالة، المثابرة وقبول التحدّي، القدرة على الاتصال الفعال) التي تتبناها منظمة الأعمالCondor تسهم في دعم توجهات هاته المنظمة باتجاه تعزيز ريادتها(تحمل المخاطرة، الإبداع، الإستباقية)، والتي على ضوئها تمّ صياغة جملة من التوصيات والمقترحات والتي يؤمل أن يستفيد منها المعنيون في هذا المجال.

 

الكلمات المفتاحية -

 تسويق إبتكاري، مهارات، ريادة، منظمة أعمال، شركة كوند

المراجع


بلال خلف السكارنة، الريادة وإدارة منظمة الأعمال، ط1، عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع، 2008.

الجياشي علي، حالة الإبتكار في المنظمة وانعكاساتها على التسويق الإبتكاري فالأداء-دراسة ميدانية لعيّنة من شركات تكنولوجيا المعلومات الأردنية، جامعة العلوم التطبيقية الأردنية، الأردن، 2003.

حامد كريم الحدراوي، الريادة كمدخل لمنظمة الأعمال المعاصرة في ظل تبنّي مفهوم رأس المال الفكري-دراسة ميدانية في مستشفى بغداد التعليمي، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، السنة التاسعة، العدد27، الكوفة، د. س .

حميد ياسر العطوي، أثر المرونة الإستراتيجية في ريادة منظمة الأعمال-دراسة استطلاعية لآراء عينة من مديري الشركات الصغيرة العاملة في قطاع صناعة المواد الإنشائية في محافظة النجف، رسالة ماجستير غير منشورة في إدارة الأعمال، جامعة الكوفة، كلية الإدارة والاقتصاد، 2012.

زيدان عمرو، ريادة الأعمال: المفهوم والتطوّر التاريخي، الشركات العائلية العربية، السنة الثانية، العدد 5، يناير 2005.

الشيخ فؤاد نجيب وآخرون، صاحبات الأعمال الرياديات في الأردن-سمات وخصائص، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، المجلد 5، العدد 4، الجامعة الأردنية، عمان، 2009.

صالح عبد الرضا رشيد، صباح حسين شناوة الزيادي، دور التوجه الريادي في تحقيق الأداء الجامعي المتميز –دراسة تحليلية لآراء القيادات الجامعية في عينة من كليات جامعة الفرات الأوسط، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والإقتصادية، المجلد 15، العدد 2، 2013.

الصرن رعد حسن، الإبتكار والإبداع: الأسس التكنولوجية وطرائق التطبيق، الجزء 2، سوريا: دار الرضا للنشر، 2001.

طارق الخير وآخرون، مبادئ التسويق، سوريا: منشورات جامعة دمشق، 2005.

العاني مزهر شعبان وآخرون، إدارة المشروعات الصغيرة منظور ريادي تكنولوجي، عمان، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع، 2010.

مراد زايد، الريادة والإبداع في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ملتقى دولي حول المقاولاتية-التكوين وفرص الأعمال بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر، 06/07/08 أفريل 2010.

مهند حميد ياسر العطوي، أثر المرونة الإستراتيجية في ريادة منظمة الأعمال-دراسة استطلاعية لآراء عينة من مديري الشركات اللاسيما الصغيرة العاملة في قطاع صناعة المواد الإنشائية في محافظة النجف، مجلة الإدارة والإقتصاد ، المجلد 1، الإصدار 3، جامعة كربلاء، 2012.

مجدي عوض مبارك، واقع الريادة في بيئة الأعمال الأردنية-دراسة وصفية تحليلية ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة، تخصص إدارة الأعمال، جامعة اليرموك، إربد، الأردن، 2005.

نعيم حافظ أبو جمعة، التسويق الإبتكاري، القاهرة، مصر، المنظمة العربية للتنمية الإدارية (بحوث ودراسات)، 2003.

هاشم فوزي العبادي وآخرون، الريادة الإستراتيجية ودورها في صياغة استراتيجية التسويق الريادي في منظمة الأعمال-دراسة تطبيقية في معمل بيبسي الكوفة، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد 12، العدد 4، جامعة الكوفة، العراق، 2010.

وفاء صبحي صالح التميمي، أثر الإبتكار التسويقي في جودة الخدمات المصرفية-دراسة ميدانية في المصارف التجارية الأردنية، المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية، المجلد 10، العدد 1، 2007.

Bolton, B., & Thompson, J., Entrepreneurs: Talent, Temperament, Technique, Butter Worth-Heinemann, 2000.

Daft, R., Organizational behavior, dyden press standiego hercourt college publisher USA, 2003.

Hisrich, R. and Peters, M., Entrepreneurship, 5thEdition, McGraw-Hill, Irwin, 2002.

Hitt, M. and Ireland, R., C. S., D., Strategic Entrepreneurship : creating A new Mindset, 1stEdition, Blackwell publishers, 2002.

Jean, jacques Lambain, Le marketing stratégique , Editon science international, 2éme édition, 1993.

Mintzberg, H. and Ahlstrand, B., L. J., Strategy safari, prentice Hall, USA, 1998.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر