المشهد الزراعي في مملكة ايبلا (منتصف الالف الثالث قبل الميلاد)

دمانــــــة أحمـــد

الملخص


يعتبر تاريخ الشرق الادنى بوجه عام حلقة اساسية في درسات نشوء الحضارات الاولى ، وتعتبر مملكة ايبلا على وجه الخصوص احدى اهم المراكز الحضارية في منتصف الالف الثالث قبل الميلاد بالمنطقة، ونظرا لبروز النشاط الزراعي كمعيار لمدى الاستقرار ، وعاملا اساسيا من عوامل الازدهار يؤثر على كافة مجالات الحياة ، فان التركيز بالدراسة على مشهد الزراعة في هاته المملكة العامرة يميط اللثام عن الانماط المتبعة في مزاولة هذا النشاط .

   ان الارشيف الملكي لايبلا يعتبر خزانا معرفيا هاما، اتاح لنا ان نتتبع عن كثب ما توصل اليه الاقدمون في مختلف شؤون الاقتصاد ، كالمحاسبة و التخزين في الجانب التقني ، بالإضافة الى الانشطة الاقتصادية الاخرى كالزراعة وتربية الماشية والنسيج وصناعة الحلى ، والذي دلت علية اللقى الاثرية التي وجدت بتل مرديخ وكذى السجلات الملكية التي احصت لنا حصص الانتاج والتقدمات للمعابد ونسب الارباح وغيرها من تصنيفات ما تنتجه مملكة ايبلا على اراضيها

     شهدت ايبلا كباقي ممالك الالف الثالث قبل الميلاد تطورا حضاريا مهما مس اغلب جوانب الحياة ، وكانت الزراعة احد المحاور الاساسية التي افضت الى سيطرة هاته المدينة المتموقعة تموقعا مميزا وممتازا على شبكة طرق التجارة القديمة بين الشرق والغرب ، ناهيك عن ما توفرت عليه منطقتها من عوامل طبيعية تدفع الى انجاح النشاط الزراعي ، لتجعل منه موردا اقتصاديا لا يتوقف عند الاكتفاء الذاتي بل يتعداه الى تصدير منتجاتها الى مختلف المناطق المجاورة.

    ان انتاج القمح والزيتون و كذا الشعير والصوف والجلود لم يشكل محاصيل زراعية استهلاكية فحسب ،  بل افضى الى تطور منظومة صناعية تخصصت في تحويل هاته المواد الاولية الاستراتيجية الى منتجات نافست بها مملكة ايبلا دول الجوار ومكنتها من فرض سيطرة سياسية على شكل امبراطورية قوية ، احد اهم عناصر قوتها اقتصادها القوي.

الكلمات المفتاحية –

 

مملكة ايبلا، الالف الثالث قبل الميلاد، الانشطة الزراعية ، الارشيف الملكي ، النسيج ، الزيتون ، الاحجار الكريمة، الخشب، التقدمات للمعابد .


المراجع


- أبو عساف علي، الزراعة في إيبلا ، مجلة دراسات تاريخية ، العدد 43-44 ، ايلول-كانون الاول 1992 م.

- الاشهب ثائر جمال ، الحياة الاقتصادية في مملكة إبلا في عصر المحفوظات الملكية، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، جامعة دمشق، 2015/2016 م .

- الفونسو اركي ، " الزراعة وتربية الماشية في ابلا " ، مجلة الحوليات الاثرية العربية السورية ، ترجمة حميدو حمادة ، المجلد الاربعون ، سورية ، 1990 م.

- تموم جمال، الجذور ما قبل التاريخية للحضارات التاريخية الباكرة في المشرق العربي القديم، منشورات المديرية العامة للأثار والمتاحف ، دمشق، 2011 م.

- حلوم آصف ، زراعة الزيتون بمحافظة اللاذقية ( دراسة جغرافية) ، مجلة جامعه دمشق ، المجلد 20، العدد 1+2 ، 2004 م.

- رضوان معتصم، آثار إيبلا ( تل مرديخ) ، رسالة ماجستير، (غير منشورة) ، الجامعة الاردنية ، عمان، 1992 م .

- عباس جاسم اسراء، مملكة إيبلا وعلاقتها ببلاد وادي الرافدين، رسالة ماجستير،(غير منشورة) ، جامعة بغداد ، ديسمبر 2002 م.

- عبد الله فيصل، إبلا وماري اقدم مثال على نمط زراعي متقدم، مجلة دراسات تاريخية ، العدد 43-44 ، ايلول-كانون الاول 1992م.

- علي دانون سهام، جغرافية سورية العامة، منشورات جامعة دمشق، 2007/2008 م.

- ماتييه باولو واخرون ، تر: قاسم طوير ،ايبلا – عبلاء الصخرة البيضاء دراسة اثرية ولغوية وتاريخية، مطبعة سورية،ط1، دمشق، 1984م .

- مرعي عيد ، تاريخ مملكة ابلا وآثارها، منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب ، وزارة الثقافة ، دمشق، 2015 م .

- مرعي عيد، تاريخ سورية القديم 3000-333 ق. م، الهيئة العامة السورية للكتاب، دمشق، 2010م.

II- المصادر باللغة الاجنبية:

-Giovanni Pettinato, the archives of Ebla an empire inscribed in clay, Ed Doubleday & company. Inc, Garden city, New York, 1981.

- L. Peyronel and A. Vacca, Natural resources, technology and manufacture processes at Ebla a preliminary assessment, EBLA AND ITS ANDSCAPE, Ed : Left Coast Press, Inc, , 2013.

- Paolo Matthiae, EBLA An Empire Rediscovered, Ed, Doubleday & Company, Ink, Garden city, New York, 1981.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر