واقعية القارئ وأثرها في تحليل الخطاب دراسة في التراث

بن شريف محمد, عرابي أحمد

الملخص


إذا كانت الغاية من القراءة هي الكشف عن عالم النص و تحديد مقصديته ، فإن هذه ليست ميسورة إذ قد تعترض طريقها صعوبات و عوائق كثيرة منها على سبيــل المثال  ما يلي :

-       تفتح النص على الاحتمال والتعدد في المقصدية .

-       هوى القارئ ومحاولته تسخير النص لأغراضه ومحاولة إخضاع النص لسلطته ،

-        تقيد القارئ بشروط وأحكام مسبقة وظروف خاصة لا يستطيع التخلي عنها وأثر عامل الزمن في قراءة النص الواحد

-       إلغاء القراءة السياقية واللجوء إلى القراءة النسقية.

-        التحامل على النص القرآني ومحاولة تجريده من أزليته واعتبـاره مثلا أعلى ومعصوما من الأخطاء .

وعلى ضوء هذه الأسباب سنتناول في بحثنا هذا بعـض الآليات اللغوية مبينين من خلالها كيف أطّرها العلماء التراثيون للكشف عن عالم النص وتحديد مقصديته كما مرّ .

 

الكلمات المفتاحية –

 

تقييد القارئ ، سلطة القارئ ، واقعية القارئ ، تحليل الخطاب ، تغييب القراءة السياقية

 


 


المراجع


- واقعية القارئ : نعني بها واقعه الثقافي و الاقتصادي و الفكري في الزمان و المكان

- دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، ص: 23.

- إملاء ما من به الرحمن في وجوه الإعراب و القراءات في جميع القرآن، العكبري، الطبعة الثانية،

سنة 1321هـ القاهرة، ص:20.

- ابن القيم اللغوي، أحمد ماهر البقري، مؤسسة شباب الجامعة، سنة 1409هـ-1989م، ص: 137.

- أصول التفسير، خالد عبد الرحمن العك، دار النفائس، الطبعة الثانية، سنة 1986م، ص:158.

- البرهان في علوم القرآن، الإمام الزركشي بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر، تحقيق محمد

أبو الفضل إبراهيم، القاهرة، دار المعرفة للطباعة و النشر بيروت لبنان،ط:02 ، سنة 1391هـ1972

ج1/13

- البرهان في علوم القرآن ، الزركشي، ج2/173 .

- الاقتراح في أصول النحو، السيوطي، تحقيق الدكتور أحمد محمد قاسم، الطبعة الأولى، القاهرة سنة

هـ-1976م، مطبعة السعادة، ص:07.

-كتاب العربية والوظائف اللغوية، ممدوح عبد الرحمان الرمالي، دار المعرفة الجامعية ، سنة 1996

ص: 16.

- العربية والوظائف النحوية، ممدوح عبد الرحمان الرمالي، ص: 16.

- البرهان في علوم القرآن، الإمام الزركشي بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر، تحقيق محمد

أبو الفضل إبراهيم، القاهرة، دار المعرفة للطباعة و النشر بيروت لبنان،ط:02 ، سنة 1391هـ1972

ج1/13

- الكهف : 28

- تلخيص البيان في مجازات القرآن ، الشريف الرضي محمد بن الحسين، تحقيق محمد عبد الغاني

حسن دار إحياء الكتب العلمية القاهرة، 1955م. ص:211

- المصدر نفسه : ص 211

- تلخيص البيان في مجاز القرآن الشريف الرضي، ص : 212.

- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل أبي القاسم جار الله محمود بن عمر

الزمخشري الخوازمي، دار الفكر لطباعة والنشر والتوزيع سنة 1399هـ 1979م، ج2/482 وينظر

كتاب الإنصاف فيما تضمنه الكشاف من الاعتزال، للإمام ناصر الدين أحمد بن محمد بن المنير

الإسكندري المالكي، الكشاف، ج2/482 هامش -يقصد القدرية: وهم الذين يزعمون أن كل عبد

خالق لفعله ولا يرون الكفر والمعاصي بتقدير الله تعالى. التعريفات , الجرجاني , ص: 174

- شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والعليل، ابن القيم الجوزية تحقيق عصام فارس

الحرستاني وتخريج أحاديه محمد إبراهيم الزغلي، در الجيل بيروت الطبعة الأولى، سنة1417 هـ

م، ص 175

- الخصائص، ابن جني أبو الفتح عثمان، تحقيق علي النجار وآخرين، الطبعة الأولى، دار الهدى بيروت، ج3/253، وينظر :ص 254

- الخصائص، ابن جني ج3/254.

--تفسير النصوص في الفقه الإسلامي، محمد أديب صالح، المكتب الإسلامي، الطبعة الثالثة، 1404

هـ-1980م، ج1/382

--تفسير النصوص في الفقه الإسلامي، أديب صالح ، ج1/382.

- دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، دار الكتب العلمية ، بيروت-لبنان، ص: 44.

- كتاب التعريفات ، الجرجاني الشريف ، ص: 56 .

- قاموس المصطلحات اللغوية و الأدبية ، إميل يعقوب، دار العلم للملايين ، طبعة أولى، سنة 1987م

ص: 120

- قاموس المصطلحات اللغوية و الأدبية ، إميل يعقوب، دار العلم للملايين ، طبعة أولى، سنة 1987م

ص: 120

- البرهان في علوم القرآن، الزركشي، دار المعرفة بيروت-لبنان، الطبعة الثانية، ج2/ 173 .

- البقرة: 37.

- البرهان في علم القرآن ، الزركشي، ج2/176.

- النساء: 141.

- الموافقات، الشاطبي، ج1/89.

- الموافقات في أصول الشريعة، الشاطبي، ج1/89. هامش.

- كتاب التسهيل لعلوم التنزيل، الكلبي، ج1/161.

- التفسير الكبير ، الرازي، ج3/333.

- البرهان في علوم القرآن، الزركشي، ج1/302.

- البرهان في علوم القرآن، الزركشي، ج1/302.

- المدخل إلى بلاغة النص، مصطفى السعدي، ص: 21 .

- دلائل الإعجاز، الجرجاني عبد القاهر، ص:83.

- المصدر نفسه، ص:84.

- المصدر نفسه، ص:84.

- البلاغة القرآنية المختارة من الإتقان ومعترك الأقران، السيوطي، اختيار وتهذيب وتحقيق وتعليق

السيد الجميلي، دار المعرفة، القاهرة، سنة 1413هـ- 1993م ، ص: 18

- الفاتحة: 05

- الفوائد المشوق إلى علوم القرآن وعلم البيان، ابن القيم الجوزية، تحقيق جماعة من العلماء بإشراف

الناشر دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، ط2، سنة 1408هـ-1988م، ص: 82.

- التفسير الكبير، الرازي، ج1/127.

- كتاب التسهيل لعلوم التنزيل، الكلبي، ج1/33.

- التفسير الكبير، للرازي، ج1/131.

-المصدر نفسه، ج1/131.

- فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن، أبو زكرياء الأنصاري، حققه وعلق عليه، محمد على

الصابوني دار القرآن الكريم، بيروت لبنان، الطبعة الأولى، سنة 1403هـ-1983م، ص: 10، 11.

- المصدر نفسه، ص: 10.

- لتفسير مقاصد القرآن الكريم، للإمام الشهيد حسن البنا، دار الشهاب، باتنة الجزائر، ص:49-51.

- الإخلاص :03

- التفسير الكبير، الرازي، ج8/536.

- روى هذه القراءة أبو حيان في البحر المحيط، ج1/171.

- ينظر الكشاف، ج1/582.

- الأعراف : 143.

- شرح العقيدة الواسطية لشيخ الاسلام، ابن تيمية، شرح و تأليف محمد خليل هراس، مراجعة عبد

الرزاق عفيفي، مكتبة الزهراء، ص: 69.

- مريم:52.

-طه: 12.

-شرح العقيدة الواسطية، ابن تيمية، شرح محمد خليل هراس، ص: 69 .

- النساء:164.

- البيان في غريب إعراب القرآن، ابن الأنباري، ج1/277.

- تأويل مشكل القرآن، ابن قتيبة، ص:111.

- الأعراف: 148.

- يقصد بالوصفين، الكلام و الهداية ينظر النهر المار من البحر المحيط أبو حيان الأندلسي، ج2/623.

- النهر المار من البحر المحيط، أبو حيان الأندلسي، ج2/623.

- التفسير الكبير، الرازي، ج4/293.

- هود : 03.

- التفسير الكبير، الرازي، ج5/36، 37.

- فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن، أبو زكرياء يحي الأنصاري (ت926هـ) تحقيق محمد

علي الصابوني، دار القرآن الكريم، بيروت لبنان، الطبعة الأولى، 1403هـ-1983م، ص: 257.

- الكشاف، الزمخشري، ج2/258.

- البلد: 11-17.

- كتاب التسهيل لعلوم التنزيل، الكلبي، دار الكتاب العربي بيروت لبنان. الطبعة الثالثة، سنة: 1401هـ-1981م، ج4/201.

- البيان في غريب إعراب القرآن، أبو البركات بن الأنباري، تحقيق طه عبد الحميد طه، مراجعة

مصطفى السقا. الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر، بدون طبعة، سنة:(1390هـ 1970م)،ج2/515

- البيت استشهد به الرازي في التفسير الكبير، ج8/407.

- التفسير الكبير، الرازي، ج8/407.

- النور : 39.

- ذكر الحديث مصطفى حميدة، أساليب العطف في القرآن الكريم، مكتبة لبنان ناشرون الشركة

المصرية العالمية للنشر- بونجمان، الطبعة الأولى، سنة 1999م، ص: 178.

- النساء:11.

- التفسير الكبير، الرازي، ج3/160.

- كتاب التسهيل لعلوم التنزيل، الكلبي،ج1/132.

- البلد:03.

- فتح الرحمن بكشف ما يلتبس من القرآن، ص:612.

- التفسير الكبير، للرازي، ج8/404.

- آل عمران: 36.

- الكشاف، الزمخشري، ج1/425.

- الشورى: 16.

- تلخيص البيان في مجازات القرآن، ص:297.

- ينظر أهمية الربط بين التفكير اللغوي عند العرب ونظريات البحث اللغوي الحديث، الدكتور، حسام

البهنساوي ، مكتبة الثقافة الدينية، سنة 1414هـ-1994م. ص:29.

- اللغة العربية و قضايا الحداثة، ناصر الدين الأسد، مجلة، فصول، مجلة النقد الأدبي، العدد 2، المجلد

الرابع 1984م، ص:135.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر