واقعية القارئ وأثرها في تحليل الخطاب دراسة في التراث
الملخص
إذا كانت الغاية من القراءة هي الكشف عن عالم النص و تحديد مقصديته ، فإن هذه ليست ميسورة إذ قد تعترض طريقها صعوبات و عوائق كثيرة منها على سبيــل المثال ما يلي :
- تفتح النص على الاحتمال والتعدد في المقصدية .
- هوى القارئ ومحاولته تسخير النص لأغراضه ومحاولة إخضاع النص لسلطته ،
- تقيد القارئ بشروط وأحكام مسبقة وظروف خاصة لا يستطيع التخلي عنها وأثر عامل الزمن في قراءة النص الواحد
- إلغاء القراءة السياقية واللجوء إلى القراءة النسقية.
- التحامل على النص القرآني ومحاولة تجريده من أزليته واعتبـاره مثلا أعلى ومعصوما من الأخطاء .
وعلى ضوء هذه الأسباب سنتناول في بحثنا هذا بعـض الآليات اللغوية مبينين من خلالها كيف أطّرها العلماء التراثيون للكشف عن عالم النص وتحديد مقصديته كما مرّ .
الكلمات المفتاحية –
تقييد القارئ ، سلطة القارئ ، واقعية القارئ ، تحليل الخطاب ، تغييب القراءة السياقية
المراجع
- واقعية القارئ : نعني بها واقعه الثقافي و الاقتصادي و الفكري في الزمان و المكان
- دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، ص: 23.
- إملاء ما من به الرحمن في وجوه الإعراب و القراءات في جميع القرآن، العكبري، الطبعة الثانية،
سنة 1321هـ القاهرة، ص:20.
- ابن القيم اللغوي، أحمد ماهر البقري، مؤسسة شباب الجامعة، سنة 1409هـ-1989م، ص: 137.
- أصول التفسير، خالد عبد الرحمن العك، دار النفائس، الطبعة الثانية، سنة 1986م، ص:158.
- البرهان في علوم القرآن، الإمام الزركشي بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر، تحقيق محمد
أبو الفضل إبراهيم، القاهرة، دار المعرفة للطباعة و النشر بيروت لبنان،ط:02 ، سنة 1391هـ1972
ج1/13
- البرهان في علوم القرآن ، الزركشي، ج2/173 .
- الاقتراح في أصول النحو، السيوطي، تحقيق الدكتور أحمد محمد قاسم، الطبعة الأولى، القاهرة سنة
هـ-1976م، مطبعة السعادة، ص:07.
-كتاب العربية والوظائف اللغوية، ممدوح عبد الرحمان الرمالي، دار المعرفة الجامعية ، سنة 1996
ص: 16.
- العربية والوظائف النحوية، ممدوح عبد الرحمان الرمالي، ص: 16.
- البرهان في علوم القرآن، الإمام الزركشي بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر، تحقيق محمد
أبو الفضل إبراهيم، القاهرة، دار المعرفة للطباعة و النشر بيروت لبنان،ط:02 ، سنة 1391هـ1972
ج1/13
- الكهف : 28
- تلخيص البيان في مجازات القرآن ، الشريف الرضي محمد بن الحسين، تحقيق محمد عبد الغاني
حسن دار إحياء الكتب العلمية القاهرة، 1955م. ص:211
- المصدر نفسه : ص 211
- تلخيص البيان في مجاز القرآن الشريف الرضي، ص : 212.
- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل أبي القاسم جار الله محمود بن عمر
الزمخشري الخوازمي، دار الفكر لطباعة والنشر والتوزيع سنة 1399هـ 1979م، ج2/482 وينظر
كتاب الإنصاف فيما تضمنه الكشاف من الاعتزال، للإمام ناصر الدين أحمد بن محمد بن المنير
الإسكندري المالكي، الكشاف، ج2/482 هامش -يقصد القدرية: وهم الذين يزعمون أن كل عبد
خالق لفعله ولا يرون الكفر والمعاصي بتقدير الله تعالى. التعريفات , الجرجاني , ص: 174
- شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والعليل، ابن القيم الجوزية تحقيق عصام فارس
الحرستاني وتخريج أحاديه محمد إبراهيم الزغلي، در الجيل بيروت الطبعة الأولى، سنة1417 هـ
م، ص 175
- الخصائص، ابن جني أبو الفتح عثمان، تحقيق علي النجار وآخرين، الطبعة الأولى، دار الهدى بيروت، ج3/253، وينظر :ص 254
- الخصائص، ابن جني ج3/254.
--تفسير النصوص في الفقه الإسلامي، محمد أديب صالح، المكتب الإسلامي، الطبعة الثالثة، 1404
هـ-1980م، ج1/382
--تفسير النصوص في الفقه الإسلامي، أديب صالح ، ج1/382.
- دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، دار الكتب العلمية ، بيروت-لبنان، ص: 44.
- كتاب التعريفات ، الجرجاني الشريف ، ص: 56 .
- قاموس المصطلحات اللغوية و الأدبية ، إميل يعقوب، دار العلم للملايين ، طبعة أولى، سنة 1987م
ص: 120
- قاموس المصطلحات اللغوية و الأدبية ، إميل يعقوب، دار العلم للملايين ، طبعة أولى، سنة 1987م
ص: 120
- البرهان في علوم القرآن، الزركشي، دار المعرفة بيروت-لبنان، الطبعة الثانية، ج2/ 173 .
- البقرة: 37.
- البرهان في علم القرآن ، الزركشي، ج2/176.
- النساء: 141.
- الموافقات، الشاطبي، ج1/89.
- الموافقات في أصول الشريعة، الشاطبي، ج1/89. هامش.
- كتاب التسهيل لعلوم التنزيل، الكلبي، ج1/161.
- التفسير الكبير ، الرازي، ج3/333.
- البرهان في علوم القرآن، الزركشي، ج1/302.
- البرهان في علوم القرآن، الزركشي، ج1/302.
- المدخل إلى بلاغة النص، مصطفى السعدي، ص: 21 .
- دلائل الإعجاز، الجرجاني عبد القاهر، ص:83.
- المصدر نفسه، ص:84.
- المصدر نفسه، ص:84.
- البلاغة القرآنية المختارة من الإتقان ومعترك الأقران، السيوطي، اختيار وتهذيب وتحقيق وتعليق
السيد الجميلي، دار المعرفة، القاهرة، سنة 1413هـ- 1993م ، ص: 18
- الفاتحة: 05
- الفوائد المشوق إلى علوم القرآن وعلم البيان، ابن القيم الجوزية، تحقيق جماعة من العلماء بإشراف
الناشر دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، ط2، سنة 1408هـ-1988م، ص: 82.
- التفسير الكبير، الرازي، ج1/127.
- كتاب التسهيل لعلوم التنزيل، الكلبي، ج1/33.
- التفسير الكبير، للرازي، ج1/131.
-المصدر نفسه، ج1/131.
- فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن، أبو زكرياء الأنصاري، حققه وعلق عليه، محمد على
الصابوني دار القرآن الكريم، بيروت لبنان، الطبعة الأولى، سنة 1403هـ-1983م، ص: 10، 11.
- المصدر نفسه، ص: 10.
- لتفسير مقاصد القرآن الكريم، للإمام الشهيد حسن البنا، دار الشهاب، باتنة الجزائر، ص:49-51.
- الإخلاص :03
- التفسير الكبير، الرازي، ج8/536.
- روى هذه القراءة أبو حيان في البحر المحيط، ج1/171.
- ينظر الكشاف، ج1/582.
- الأعراف : 143.
- شرح العقيدة الواسطية لشيخ الاسلام، ابن تيمية، شرح و تأليف محمد خليل هراس، مراجعة عبد
الرزاق عفيفي، مكتبة الزهراء، ص: 69.
- مريم:52.
-طه: 12.
-شرح العقيدة الواسطية، ابن تيمية، شرح محمد خليل هراس، ص: 69 .
- النساء:164.
- البيان في غريب إعراب القرآن، ابن الأنباري، ج1/277.
- تأويل مشكل القرآن، ابن قتيبة، ص:111.
- الأعراف: 148.
- يقصد بالوصفين، الكلام و الهداية ينظر النهر المار من البحر المحيط أبو حيان الأندلسي، ج2/623.
- النهر المار من البحر المحيط، أبو حيان الأندلسي، ج2/623.
- التفسير الكبير، الرازي، ج4/293.
- هود : 03.
- التفسير الكبير، الرازي، ج5/36، 37.
- فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن، أبو زكرياء يحي الأنصاري (ت926هـ) تحقيق محمد
علي الصابوني، دار القرآن الكريم، بيروت لبنان، الطبعة الأولى، 1403هـ-1983م، ص: 257.
- الكشاف، الزمخشري، ج2/258.
- البلد: 11-17.
- كتاب التسهيل لعلوم التنزيل، الكلبي، دار الكتاب العربي بيروت لبنان. الطبعة الثالثة، سنة: 1401هـ-1981م، ج4/201.
- البيان في غريب إعراب القرآن، أبو البركات بن الأنباري، تحقيق طه عبد الحميد طه، مراجعة
مصطفى السقا. الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر، بدون طبعة، سنة:(1390هـ 1970م)،ج2/515
- البيت استشهد به الرازي في التفسير الكبير، ج8/407.
- التفسير الكبير، الرازي، ج8/407.
- النور : 39.
- ذكر الحديث مصطفى حميدة، أساليب العطف في القرآن الكريم، مكتبة لبنان ناشرون الشركة
المصرية العالمية للنشر- بونجمان، الطبعة الأولى، سنة 1999م، ص: 178.
- النساء:11.
- التفسير الكبير، الرازي، ج3/160.
- كتاب التسهيل لعلوم التنزيل، الكلبي،ج1/132.
- البلد:03.
- فتح الرحمن بكشف ما يلتبس من القرآن، ص:612.
- التفسير الكبير، للرازي، ج8/404.
- آل عمران: 36.
- الكشاف، الزمخشري، ج1/425.
- الشورى: 16.
- تلخيص البيان في مجازات القرآن، ص:297.
- ينظر أهمية الربط بين التفكير اللغوي عند العرب ونظريات البحث اللغوي الحديث، الدكتور، حسام
البهنساوي ، مكتبة الثقافة الدينية، سنة 1414هـ-1994م. ص:29.
- اللغة العربية و قضايا الحداثة، ناصر الدين الأسد، مجلة، فصول، مجلة النقد الأدبي، العدد 2، المجلد
الرابع 1984م، ص:135.
المراجع العائدة
- لا توجد روابط عائدة حالياً.
جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر