مقاصد الشريعة تأهيل للمفتي وتصويب للفتوى

لشهب أبوبكر

الملخص


في نقاط ثلاث تشكّل مجتمعة إشكالا رئيسا للبحث:

 الأولى : يرى الإمام الشاطبي أن أسباب الابتداع مردها إلى الجهل بمقاصد الشريعة،  ويرى العلامة ابن عاشور أن جمود الفقه مرده إلى إهمال الفقهاء للمقاصد،  فيكون ضبط الفتوى بالقاصد دفعا للجمود الفقهي, وبعدا عن الابتداع في الدين ، مع التحذير من أن تصبح المقاصد مطية لتجاوز النصوص وإلغاء مقتضياتها.

 النقطة الثانية : يذهب الكثير من الأصوليين إلى عدم التفريق بين الاجتهاد والإفتاء، إذ يرون أن المجتهد مفتي، والمفتي مجتهد، ولعل التفريق أدق.

النقطة الثالثة :  الذي يفتي  في نازلة معينة  عليه أن يدرك المقصد العام من كل الشريعة الإسلامية الذي يتمثل في معلمين اثنين:

أولهما: تحقيق العبودية لله تعالى وفق شرعه.

ثانيهما: جلب مصالح العباد المادية والمعنوية العاجلة والآجلة, ودفع المفاسد عنهم في الدارين.

والمقاصد الخاصة لما هو مقدم عليه ،

وهذا  البحث يحاول معالجة مجموع هذه النقاط بالتأصيل والتأسيس والضبط .


المراجع


سورة الذاريات الآية 56.

إعلام الموقعين 3/3. و العز بن عبد السلام في قواعده.

. سورة الدخان الآية 38

. سورة الأنبياء الآية 16

. سورة الذاريات الآية 56

. سورة المؤمنون الآية 115

. سورة الملك الآية 2

. أعلام الموقعين جـ3 ص1.وقريب منه قول الغزالي في المستصفى حـ1 ص287- 188

. . سورة الأحزاب الآية 32

. سورة المائدة، الآية91

. سورة البقرة، الآية 185.

. سورة المائدة، الآية 6.

. الدكتور عبد المجيد النجار، بحث بعنوان مسالك الكشف عن مقاصد الشريعة(وعزى هذا القول الشاطبي 2/293) ، مجلة العلوم الإسلامية، السنة الثانية، العدد الثاني، رمضان 1407، ماي 1987.

. وهو: الإحكام في تمييز الفتاوي عن الإحكام. وتصرفات القاضي والإمام .

. الطرق الحكمية في السياسة الشرعية ص 14 إلى 9.

-ابن تيمية مجموع الفتاوي 19/285.

-الموافقات1/21.

-قال ومن خصائص هذا الأمر أن القياس الجزئي فيه وإن كان جليا، إذا صادم القاعدة الكلية، ترك القياس الجلي للقاعدة الكلية_ينظر البرهان لإمام الحرمين2/927.

-ينظر ابن تيمية مجموع الفتاوي 19/200 والحجوي في الفكر السامي 1/318.

-ينظر: الشوكاني في نيل الأوطار5/248. وابن تيمية في مجموع الفتاوي 28/77.

-رواه المسلم في الصحيح 1/327.

-لا زال من الكنب المفقودة ، وما نعلم عنه إلا ثناء من ابن العربي ،وابن القيم وغيرهما .

-ابن تيمية مجموع الفتاوي 32/234،280/263

-على تعبير كلا مند.أحمد الريسيوني . و أ. محمد جمال باروت في الاجتهاد النص والواقع والمصلحة ، دار الفكر دمشق ، بيروت.

- سورة الحديد الآية 25.

- سورة النحل الآية 90.

-تلبيس ابليس ص222

-مجموع الفتاوي 23/182 القواعد النورانية 96و13 ومجموع الفتاوي 25/82. بتصرف

الشاطبي في الموافقات 2/323 .

المرجع السابق 2/323 .

ابن فرحون التبصرة 2/147 بتصرف.

الموافقات.

إعلام الموقعين 3/10 . واعتبر سفيان الثوري العلم هو اخذ رخصة من ثقة أما التشدد فيحسنه الجميع . إغاثة اللهفان لابن قيم الجوزية 1/158. قلت : لما في العمل بالرخصة من مراعاة للمقاصد ,ودليل على علم المترخص , والله أعلم وأحكم .

- الموافقاتالآية 176لأحكام للشاطبي

في هذا المعنى ينظر أدب المفتي والمستفتي لابن الصلاح ص25 .

سورة النساء الآية 176 .

الفروق 4/53م زيدان أصول الدعوة ط الجزائر 1990 ص 166 .

الفروق 4/53 .

إعلام الموقعين 3/10. واعتبر سفيان الثوري العلم هو اخذ رخصة من ثقة أما التشدد فيحسنه الجميع . إغاثة اللهفان لابن قيم الجوزية 1/158. قلت : لما في العمل بالرخصة من مراعاة للمقاصد ,ودليل على علم المترخص , والله أعلم وأحكم .

إعلام الموقعين 4/199.

ولنا في هذا دراسة منشورة في مجلة المنهل عدد 570 بالسعودية , ومصنف لا يزال تحت الطبع .


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر