أخلاقيات المهنة الإعلامية في القنوات الفضائية الخاصة بالجزائر دراسة وصفية تحليلية من خلال صحفيي قناة النهارTV

نـــــش عــــــزوز, حسناوي عبد الجليل

الملخص


تزايدت قوة الإعلام في التأثير والتوجيه،خاصة مع الدور الكبير الذي يلعبه الإعلام في المجتمع،حيث أصبح أداة لا يمكن الاستغناء عنها،كما يعتبر من جهة أخرى  انعكاسا للبيئة السياسية والاجتماعية والاقتصادية السائدة،على اعتبار أنه الواجهة والوسيلة التي تعكس وتبرز العادات والتقاليد والأنماط السائدة في أي مجتمع .

ومع التطور الذي شهدته تكنولوجيا الإعلام والاتصال ظهرت الكثير من القنوات التلفزيونية، ساهمت الأقمار الصناعية في تعزيز قوته أو تأثيرها وهيمنتها ، وهذا في ظل تصاعد ثقافة الصورة وتزايد نفوذ اللغة السمعية البصرية،هذا ما استدعى وضع ضوابط لاستخدام هذا القوة المعرفية استخداما يخضع لمعايير أخلاقية  قيمية في المقام الأول،لتؤدي الرسالة الإعلامية دورها بشكل ايجابي، فتأثير الإعلام بشكل ايجابي يكون انطلاقا من استناد الرسالة الإعلامية للقيم الأخلاقية والعكس،فالتركيز على القيم الأخلاقية في عملية البناء الإعلامي أمر مهم جدا.

 وبقدر ما كان فتح السمعي البصري في الجزائري إضافة إلى المشهد الإعلامي وتعزيز لحق المواطن في إعلام متعدد المضامين والاتجاهات ،إلى أن غياب رؤية واضحة مواكبة لظهور هذه القنوات وخاصة من الناحية التشريعية والتنظيمية،جعل الوسائل الإعلامية تبتعد عن الأخلاق والقيم في الممارسة الإعلامية وفي المضامين والرسائل الموجهة لجمهور هذه القنوات.

    وسنحاول في هذه الدراسة تسليط الضوء على  واقع أخلاقيات المهنة في الممارسة الإعلامية لقناة النهار من خلال دراسة ميدانية وتحليلية على عينة من صحفيي القناة.


المراجع


عبد الناصر جندلي:تقنيات ومناهج البحث في العلوم السياسية والاجتماعية,ديوان المطبوعات الجامعية,ط2,الجزائر,2007,ص200-201.

-2عمار بوحوش ومحمد الذبيان:مناهج البحث العلمي.أسس وأساليب ,مكتبة المنار,الأردن,1989,ص15.

-3احمد بن مرسلي:مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال,ديوان المطبوعات الجامعية,الجزائر,2003,ص219.

-4د.صالح بن بوزة:أستاذ تعليم عالي بكلية الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر 3،ا.د يوسف تمار استاذ تعليم عالي بكلية الإعلام والاتصال جامعة الجزائر 3.

-5الفيروز أبادي:القاموس المحيط,دار القلم للملايين,ج4,بيروت,ص170.

-6محمد زيان عمر:البحث العلمي مناهجه وتقنياته,دار الشروق,ط4,جدة,1983,ص44.

-7عامر مصباح:منهجية البحث في العلوم السياسية والإعلام,ديوان المطبوعات الجامعية,الجزائر,2008,ص211.

-8محمود ابوبكر الهوش:التقنية الحديثة في المعلومات والمكتبات,نحو إستراتيجية عربية لمستقبل مجتمع المعلومات,دار الشروق للنشر والتوزيع,القاهرة,2002,ص245.

- André Lalande:vocabulaire technique et critique de la philosophie terme moral.

-10سليمان صالح:أخلاقيات الإعلام,مكتبة الفلاح,الكويت,2002,ص58.

-11جابر محجوب على محجوب، قواعد أخلاقيات المهنة مفهومها أساس إلزامها ونطاقها، ط 2، دار النهضة العربية، سنة 2001 ص 13.

-12 سامان فوزي عمر: المسؤولية المدنية للصحفي ، ط 1، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، 2007 م، ص 25.

-13 جون ميرال، رالف لونشتاين:الإعلام وسيلة ورسالة ترجمة ساعد خضر العرابي الحارثي،دار المريخ،السعودية،1989،ص165.

- petite Larousse-illustre dictionnaire encyclopédie pour tout. Librairie Larousse.1984.p

-15 كريم شلبي،معجم المصطلحات الإعلامية عربي-انجليزي، دار الشروق،القاهرة،1989،ص316.

- الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية: ،القانون العضوي للإعلام الصادر بتاريخ 15 جانفي 2012،العدد 2 ص 28.

- رفيق سكري: مدخل في الرأي العام والإعلام والدعاية ط 1، منشورات جروس – برس – بيروت 1984، ص 93.

- حسن عماد مكاوي: الفضائيات العربية الخاصة ومردوها الإعلامي مجلة اتحاد إذاعات الدول العربية، جامعة الدول العربية العدد 1، 2003، ص 5-6.

- زهير احددان :الإذاعة والتلفزة في الجزائر ،ديوان المطبوعات الجامعية،الجزائر،1984،ص108.

- مقابلة أجريت مع السيد محمد بوسري يوم الأربعاء 12/03/2014 على الساعة 30:13 بمقر القناة (السعيد حمدين الجزائر العاصمة)


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر