أنواع الزمن في رواية ـ ذاكرة الماء ـ لواسيني الأعرج

سلطاني رشيد

الملخص


رواية ذاكرة الماء تحكي قصة أستاذ جامعي جزائري عاش مطاردا من طرف الجماعات الإرهابية المسلحة خلال فترة العشرية الحمراء، يسرد لنا زمنه النفسي خلال أربع عشرة ساعة تبدأ من لحظة استيقاظه في الساعة 04:00 صباحا، وتنتهي في الساعة 18:00 مساءً، لينفذ ما سُجِّل بأجندته

أولا: رسالة إلى مريم.

ثانيا: المكتبة والبريد.

ثالثا: المطبعة والاستفسار عن روايتي.

رابعا: الحوار مع نادية في المطعم. ( لا أحد يعرف المكان إلا أنا وهي)

خامسا: المقبرة وحضور جنازة صديقي الفنان.

سادسا: العودة في حدود الخامسة. ( إذا كانت هناك عودة)

وبعد قراءة فاحصة لبنية هذه الرواية تبين أنها تشتغل على توظيف العنصر التاريخي في تماه جمالي مع العجائبي، ليصور الحالة النفسية المتأزمة لبطل الرواية، وهو ما ستكشفه الدراسة عبر تناولها لأنواع الأزمنة المشكلة لهذه البنية السردية.



 


المراجع


-واسيني الأعرج: ذاكرة الماء، دار الفضاء الحر، الجزائر العاصمة، دط، 2001، ص229.

عبد الوهاب الرقيق: في السرد (دراسات تطبيقية)، دار محمد علي الحامي، صفاقس، تونس، ط 1، 1998، ص 28.

-حسين خمري: فضاء المتخيل ( مقاربات في الرواية)، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط 1، 2002، ص120.

-المرجع نفسه، ص120.

-أمال سعودي: حداثة السرد والبناء في رواية ذاكرة الماء لواسيني الأعرج، مذكرة ماجستير مخطوطة، تخصص الأدب الجزائري الحديث، إشراف: فتحي بوخالفة، جامعة محمد بوضياف، المسيلة، الجزائر، نوقشت بتاريخ:14/01/2009، ص70.

-واسيني الأعرج: ذاكرة الماء، ص18.

-المصدر السابق، ص67.

-المصدر نفسه، ص ص327-334.

-واسيني الأعرج: ذاكرة الماء، ص 20.

-تزفيتان تودوروف: مدخل إلى الأدب العجائبي، تر: الصديق بوعلام، دار الكلام، الرباط، المغرب، ط1، 1993، ص31.

-حسين علام: العجائبي في الأدب منن منظور شعرية السرد، منشورات الاختلاف، الجزائر العاصمة، الجزائر، ط1، 2010، ص29.

-المرجع السابق، ص77.

-إبراهيم خليل: بنية النص الروائي، منشورات الاختلاف، الجزائر/ الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت، لبنان، 2010، ط1، ص125.

-واسيني الأعرج: ذاكرة الماء، ص114.

-فتحت إسبانيا عام 2009 ملف الموريسكيين بعد 400 عام على طردهم من الأندلس، لم يكونوا مستعمرين جاؤوا من الخارج بل إسبانا اعتنقوا الإسلام وطردوا من بلادهم. يقدر عددهم في المغرب بحوالي 4 ملايين نسمة من أصل 35 مليونا (إحصاء 2007)، يعيش حاليا معظمهم في شمال المغرب، بل إن بعضهم ما زال يسكن في قرى بمحاذاة السواحل المطلة على مضيق جبل طارق، حيث يمكن مشاهدة السواحل الإسبانية من الضفة المغربية.

-واسيني الأعرج: ذاكرة الماء، ص115.

-المصدر نفسه، ص117.

-المصدر السابق، ص ص115-116.

-المثقف النقدي هو المواطن المنتج للأفكار والحامي للقيم الكونية وللثقافة المحلية بأحدث أشكال التعبير والقائم معنويا وبالسلطة الرمزية والاستقلالية المخولة له بقوة التاريخ، ناقد لكل أشكال الوثوقيات القاتلة للتقدم والتطور. لمزيد من الاطلاع، ينظر: منتدى كتاب مغاربة يتحدثون عن المثقف النقدي: في جريدة الجزائر نيوز، بتاريخ 27/05/2013.

-أحمد طالب: مفهوم الزمان ودلالته في الفلسفة والأدب بين النظرية والتطبيق، دار العرب للنشر والتوزيع، دط، 2004، ص 18.

-غاستون باشلار: جدلية الزمن، تر: خليل أحمد خليل، غاستون باشلار: جدلية الزمن، تر: خليل احمد خليل، المؤسسة الجامعية للدراسات، بيروت، ط 3، 1992. ص 15.

-امرؤ القيس: الديوان، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، القاهرة، مصر، ط4، دت، ص18.

-واسيني الأعرج: ذاكرة الماء، ص34.

-المصدر السابق، ص278.

-المصدر نفسه، ص312.

-المصدر نفسه، ص51.

-المصدر نفسه، ص119.

-المصدر السابق، ص102.

-المصدر نفسه، ص208.

-المصدر نفسه، ص88.

-المصدر نفسه، ص131.

-المصدر السابق، ص91.

-المصدر نفسه، ص189.

-المصدر نفسه، ص286-287.

-المصدر السابق، ص56.

-المصدر نفسه، ص64.

- المصدر نفسه، ص ص147-148.

-المصدر السابق، ص278.

-سورة عبس: 34-37.

-واسيني الأعرج: ذاكرة الماء، ص ص178-179.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر